الاثنين، 11 مايو 2020

[ سوق قنتي ___ عبق الماضي وذكري الحاضر ]

      ( ٥ )      
 بقلم/ أحمد محمد مكاوي الشيخ

 التاريخ ~ 
 الخميس  الموافق السابع  من  شهر مايو من العام ٢٠١٧ م _
الشمس تميل نحو الافق الغربي وتحيله   الي اللون الاحمر ~
تمتد ظلال الاشياء طويلا وتتداخل مع بعضها .
الناس يخرجون جماعات وافراد من بين اشجار النخيل نحو بيوتهم ~
 الشارع مغبر ومزدحم بالسيارات ومواتر التكتوك  وعربات الكارو   التي تحمل البرسيم الي حظائر  الماشية          
   انا  والاخ حمدي   ننهي عملنا بعد  ان طليلنا بوابه النادي الجديد بالدهان الازرق والابيض شعار النادي ~
الكل يسلم علينا ___  ونرد عليهم السلام ~
 يكتفي حمدي احيانا برد السلام ويعلق مرات علي بعضهم ويتبعها  بقهقه من داخل قلبه ترج المكان وتهزه ~      
      
الاخ حمدي انسان طيب    ~
مظهره كمثل جوهره    لاتناقض بينهما   
  نبدا  نلملم ماتبقي من علب الطلاء .
وبدون مقدمات  يفقد حمدي توازنه ويترنح   ثم يركل علبة الطلاء     برجله   وبقوة  دون  قصد   منه  ويقذفها   بعيدا  ~
  ينفتح غطاؤها   المحكم  ويسيل  ما تبقي فيها   من  طلاء علي الارض 
ونضحك ______
في هذا الاثناء يتوقف  احدهم بالقرب مننا  وهو راكب علي حماره   يحمل فاسا يضعه قي السرج امامه وهو يضحك ثم يعلق بعد ان شاهد ركلة حمدي  للعلبة 
 [ كتش  سجل حمدي ده  في الفريق ~ الزول ده   شواات   ينفع مهاجم ]
حمدي يتوسع في ضحكته المميزه  ويتردد صداها في المكان   ~
     طلبت من حمدي  ان ياتيني بمسمار او حديده لفتح علبة الطلاء (البوهيه) لنصب مابها من طلاء في علبه واحده _
نبش اخوانا حمدي في باطن الارض بحثا عن مايعيننا علي فتح العلبه  وكانت المفاجاة ان التقط حمدي  قطعه من عملة معدنيه مشرشرة الاطراف نظفنها لنقرا ماعليها من كتابه .
مكتوب في اعلاها  
جمهورية السودان  وفي اسفلها (خمسه مليم )
ومطبوع في الجهة الاخري  جمل عليه  فارس  مدجج يحمل مجموعه من الحراب وتحت هذا الفارس  سرج  تتدلي منه مخلاية ممسك برسن جمله الذي يبدو واسع الخطوات          
        كنا   نسمي هذه الجهة من العمله(طره) اما الجهة الاخري فهي (كتابه) 
        عرفنا  قيمة العمله  التي تحصلنا عليها  انها (تعريفه)
 وبينما نحن نقلب هذه التعريفة        بين  ايدينا   بدات   الذاكره  ترجع    بنا  بعيدا   عبر السنين  ثم تنزاح ستارة النسيان   وتظهر  لوحة قديمه باهته لهذا المكان ثم نعصر الذهن وننشط الذاكره   واخيرا تصبح   الصورة   اكثر وضوحا  بكل  تفاصيلها  وتمر امامنا  كانها شريط سينمائي  صوره من  العقد السابع من القرن الماضي               المكان  هنا    كان     ضاج بالحركة        
 حيث  يوجد  هنا        مخبز  التعاون (الطابونه) 
       تحت ادارة عمنا      الحاج الحسن عليه الرحمه ______
وهذه التعريفه كان لها  قيمتها في ذلك الزمن الجميل    ويمكنك ان    تشتري  بها رغيفه كبيره   تشبع رجل  عاقل 
  او  بقيمتها يمكنك  تشتري  اربعة قطع  من الزلابية  المعتبره ~
   قال لي حمدي هذه التعريفه   ربما   تكون  سقطت من بين يدي الفران الذي كان يعمل هنا  داخل الطابونه في ذلك الزمن  وهو يهم بمراجعة الحصاله  اليوميه   وكان  لقبه    (برم)
وهو من اهالي  (قوشابي) 
او ربما ضاعت من احدهم جاء يشتري رغيفا ~
      قبل شهور    كتب   الاخ  خضر سيداحمد بان  السوق  كان ينعقد هنا  في هذا الفضاء   قبل ان يتم بناؤه  في بداية الخمسينات من القرن الماضي  ثم ينفض في بضع ساعات وشبهها ساخرا  كان الناس دفنوا ميتا وذهبوا لضيق ساعات الانعقاد ~~  
وانا اهم ان اكتب عن هذا السوق  امدني بقصاصة من جريدة  فيها رساله كتبها الرشيد قرجه  الي جريده الصراحه وقد كان مراسلا لها  جاء في الرساله ____
[ صادق مجلس ريفي مروي بفتح سوق قنتي وقد جاء لمعاينة محله البكباشي احمد افندي ادريس ضابط المجلس ]
 التوقيع (الرشيد قرجه ___
جريدة الصراحه ___ ١٩٥٠م) 
وقد كان عمنا الرشيد قرجه   مراسلا  لكثير من الصحف ويمتلك مكتبه عامره استفدت  منها  كثيرا  في بداية حياتي ولكن للاسف غرقت في مياه النيل بفعل الفيضان كما ذكرت سابقا ~
ولهذه حكاية ___
قص   لي اهل بيتي لاحقا ( وقد كنت باليمن ايام الفيضان )
 كان ذلك يوم مشهود  وقد حشر الناس فيه ضحي بين  القبور مع دوابهم  وحاجياتهم ~  وبينما الماء يتدفق خلال  الشوارع جاءت  عمتي زبيده سعيد الشيخ وهي زوجة الرشيد قرجه   الي دارنا  لتتفقد الوالد عليهما الرحمه  وهو ابن عمها وكانت تحبه وتقدره ~
 وعندما سالها عن عفش بيتها ليطمئن عليه حيث كانت تسكن  لوحدها في تلك الايام. ~  
قالت ما مشكله  (المفتاح في طرفي ) 
ظنا منها بان الماء لن يطال البيت لانه كان مبني بالطوب الاحمر   !!
 ولكن بعدها  بلحظات انهار المنزل فوق العفش واتلف المكتبه  
الرشيد قرجه كان يعمل اداري ومحاسب في دائرة السيد علي الميرغني بالخرطوم وكما ذكرت كان رجلا مثقفا وكاتبا بارعا لقد قرات كثير من الوثائق التي كتبها وكان واجهة وعنوانا للبلد وله الفضل في تخطيط شوارع ومنازل حي السوق القديم ما زالت بصمته واضحه للعيان في ما تبقي من شوارع حي السوق التي لم تهدم بواسطه الفيضان ~
كان العمده محمد هو من يصدق القطع ويوزعها الرشيد قرجه وقد اعتمد عليه العمده في كثير من الاعمال ~
كان رجلا فريد سوف افرد له صفحات لاحقا ~~      اكتمل  بناء السوق في شكل  الحرف الانجليزي [  U  ]
  وكان من يومها  مكتمل الاركان مكتظ بالبضائع والباعة  ومشهود .             كان ينعقد يوم الاحد من كل اسبوع لذلك سمي (سوق الاحد)   ياتي اليه  الناس من كل القري المجاوره من الغابة الي كورتي ومن العفاض وابكر   حتي كوري شرق النيل.   ___
ثم لاحقا  اضيف يوم الاربعاء ليكون   يوما اخر للانعقاد  حتي    صار  يفتح        يوميا  ~
ببضائعه المتنوعه           تصطف  متاجره  تراتبيا  كالاتي 
   اولا ~~ الصف الجنوبي وانت متجه من الشرق الي الغرب بداية ب_____
دكان ود علي كان يشغله الحاج عوض النور 
ثم دكان  هاشم النقيب 
 بكري حسن
  محجوب محمد  علي
 محجوب بابكر 
 الحاج الحسن الهجوج 
ويليه  عباس ضرار بمشاركه مع الحاج  سيداحمد قرجاب
ثم دكان اخر  للحاج سيداحمد قرجاب   
مرورا بدكان يوسف محمد صالح فقير 
ثم اخيرا في هذا الصف دكان   بشير كايه ( من ابو دوم قوشابي )
ثم يوجد ممر يودي الي حي    القرجاب وحي الدوداو ~~
 الصف الغربي  من الجنوب الي الشمال يبدا   
بدابة  بقهوة خلف الله موسي 
ثم دكان  نصر قرجاب
 ثم دكان علي الشيخ من  (ابو دوم قشابي)  كان يباع فيه بجانب البضائع بعض الادويه اهمها (حقن البانسلين)
 يليه دكان  محمد فقير نصر الله 
 مرورا بدكان  محمد موسي ادم (ود موسي)
ومن ثم دكان  علي حسن محجوب 
يليه   محمد سيد التور 
 وتواليا دكان  محمد عمر محمود (ود عمر)
 وعبده علي ابوشام
 ثم  بابكر العوني 
حتي تصل دكان   عبد الهادي من اهالي (ابو دوم قوشابي)  وكان  تاجر اجمالي دكانه مكتظ بالبضائع 
واخيرا   قهوة بابكر الخير  
( اشتراها في مابعد جدنا الحاج عثمان عيسي )
 كانت مستاجره  للحاج سر الختم بشير والد الباشمهندس ضياء وكان يمارس   مهنة الخياطه _
 اما اذا بدانا الصف الشمالي من ناحية الشرق   ~
 نبدا  بدكان محجوب بادي والذي كان مؤجر لمصلحة البريد (البوسته)
والذي توقع  التجار علي ان يفتح توكيله  هذا  العام ١٩٥١م   حسب ما جاء في  رساله الحاح الرشيد قرجه الي جريدة الصراحه ~
 والتي جاء فيها ايضا ______
شكوي المزارعون من قلة محصول البلح مع الرجاء من الحكومة بتخفيض ضريبته ~
وقد بلغ سعر كيلة البلح ٢٦  (سته وعشرون) قرشا ~
اما كيلة الذره سعرها ٢٠ ( عشرون قرشا ) 
نعود التي ترتيب الدكاكين ~
 يلي دكان (ودبادي) 
دكان  ابراهيم بيضاب ~
ثم دكان اخر  لمحجوب بادي   ولهذا حكاية يقال بانه كان يتبع للامين (كنوز) ثم باعه (لعيسي طه) الذي باعه لودبادي وعندما   استنكر الحاج   (عثمان عيسي) هذا البيع سال   الحاج (عيسي طه) 
لماذا تبيع دكانك ؟
وكان رد  الحاج عيسي طه _____
 انا سالت بعض الناس  قالوا   ( مافي   سوق فيه كتاحه بيعمر )   !!!
ويليه  دكان  احمد هاشم
 ثم دكان  جدنا عثمان عبد المطلب [ استغله جدنا بدوي ~ ثم الرشيد فتح الرحمن واخيرا  محمد احمد البشير (الافندي) وهو رجل مثقق عالم درس بالازهر ثم عمل بالتعليم داخل وخارج السودان وكان في ذلك الزمان يطلقون علي كل موظف متعلم  لقب  (افندي) واظنها  مفرده تركيه  ]
ثم ياتي بعده  دكان   الامين نوري    ثم دكان حسين البوب 
ودكان   سعد الدين عبد المطلب من   ( ارقي )
يليه دكان   الزعيم محمد احمد هاشم 
ثم اخر الصف دكان   عبد الله بشاره  ( مؤجر كمخزن لعبده علي ابوشام ) 
ومن ثم المخرج المؤدي الي مكتب البريد وقنتي بحري _____

[ راجع المعلومات 
  علي حسن محجوب ] ورغما عن ذلك ربما اكون  قد وقعت في بعض الاخطاء الغير مقصوده  لاعتمادي علي ذاكره  هرمه ~~
فعزرا  جميلا حتي ترضوا ~~

 تتوسط  السوق  برندة   الفريشه بعرض  ١٥ متر وطول ٢٠ مترا تقريبا ويعرض فيها كل شي  الخضروات بانواعها  والفاكهة في مواسمها وبعض التمور التي تنضج باكرا  والملابس وادوات الزينة  وادوات العطاره  وفيها مكان مخصص للحلاقة والحداده 
 وشرقا منها تقع الجزارة وهي  بعرض ١٠ متر وطول  ١٥  مترا تقريبا    مبنية من الطوب الاحمر ومسقوفه بالزنك ومسورة بارتفاع متر ونصف ولها باب واحد من جهة الشرق وتتوزع طرابيز الجزارين علي جنباتها وفيها يباع لحم الضان والابقار واحيانا لحم الابل ~   
وبين الجزارة ومظلة القريشه تتواجد مجموعة من الرواكيب   
فيها مجموعه من الرجال  والنساء الباحثات عن لقمة العيش    ويبعن  الطعام    والبليلة والزلابية  والشاي     والفول السوداني واشياء اخري ~
اما الرجال يبعون 
     القمح  والبصل   والحبال بانواعها   
   اذكر  في بعض الشهور    كانت ترد  الي السوق كميات كبيره من البطيخ والشمام والموز  من العفاض ومن دائرة السيد علي بمنصوركتي ~
يحضرونها  ليلة السوق  ويكومونها شمال الرواكيب وقد كنا نسرق منها   تحت جنح الظلام    ونذهب خارج السوق   ونتناولها بفرح ونحسب اننا نحسن صنعا .
انها شقاوة الطفوله .      
في وقت لاحق اضيفت للسوق  بعض اكشاك الزنك  عند  مدخله  ممتده من الجنوب الي الشمال يباع فيها  الصحف والمياه الغازيه والاسبيرات       

من  اهم المنشات التي كانت تجاور السوق وهي ____  صهريج الماء المسور شرق السوق  وقد  شيدته  شركة   (يوغسلافيه) 
كاول صهريج في هذه  المنطقه ~
وشرق من الصهريج  توجد مدرسة البنات  الاولية     
 والمسجد العتيق .
وفي جهة الشمال الشرقي للسوق    المدرسه الاوليه للبنين       والمدرسة الثانوية العامه للبنين  ايضا     ونادي حي السوق    اما شمال السوق فهناك  المحكمه الاهليه    وحوش  (الكاره) وهي مربط  للحمير  والبهائم  التي  تخص من   ياتي الي   السوق ~
وفي  الايام العادية تستغل  لحفظ البهائم الضالة مقابل تغريم اصحابها مبلغ من المال   
  وكذلك يوجد  مكتب  البريد (البوسته)   بعد نقله  من  دكان ودبادي _______
  وفي الجنوب الفربي للسوق كانت توجد الحمامات  وبعدها بمسافة الشفخانه وملحق معها منزل المساعد الطبي   والمدرسة  الثانوية العامه للبنات  بداخليتها  ~
جنوب السوق مخبز  الحاج عثمان عيسي ~  
هذا هو محيط سوق الاحد ~~
  لم يقتصر سوق الاحد  علي   البيع والشراء فقط وانما كان بوتقه ثقافية اجتماعيه سياسيه  اقتصاديه ~
ومنتدي  للترفيه     وكسب المعرفه    والاخبار   
  كل ركن فيه  له طعم وعبق خاص وله مرتادوه  فمثلا علي سبيل المثال دكان الافندي كان منتدي قادة البلد    واعضاء المحكمه الاهليه وعلي راسهم العمده ابراهيم بهيبته ووقاره ~
واما  دكان علي حسن محجوب  فكان هو مقصد  المعلمون الوافدون         والمساعد الطبي 
 ومدير المشروع   
وهكذا  قسم السوق الي  اركان  لكل منه  خصوصيته     [ سوف افصل  في هذا الامر لاحقا ]
      وكما  للسوق اماكن مميزه  ايضا  كان هنالك اشخاص مميزون       وعلامة بارزه وحضور انيق داخل السوق ~
  وقد اخترتهم       ايقونات للسوق  وطعمه   الاخاذ  منهم علي  سبيل المثال ~~~ 
اخونا الكبير  
حمدنا الله  او (حمد الله)  كما نقول له      
 هذا الفتي المعروف نقي القلب   
صافي النيه 
نظيف الثياب احسبه من اهل الله وقد تجدون في  اسمه حمدا  لله وشكرا  
هكذا  اسموه اهله  ( حمدنا الله)  ودللوه ب (حمد الله ) 
وهو  انسان سائح  منداح  ببركة الله لاحدود للمكان عنده ولا اهمية للزمن بالنسبة له وهو كفراشة حائره يدخل بعض البيوت من دون استاذان ملم بكل علاقات الناس وانسابهم ~ 
مرحبا به في كل وقت وحين 
كان حضورا زاهي  بين ردهات السوق يناجي نفسه مبتسما يحب الهدوء يكره الضوضاء ~
تراه متلالا الجبين كانه عابدا في محرابه ~
والثاني  هو عمنا ____ ( البشير  الختمي)
صاحب السجع الجميل  والكلام  المدوزن والحضور الانيق والقلب الابيض الخالي من الغرض محبوبا حيث ما حل ~
دائما    محلقا كالغيمة  فوق سماء  السوق  وازقة القرية  كان مطرا    للبسمات والضحكات  اينما    وصل هو   بشير فرح ومحبه        ~~         
        هناك  ايضا اخرون  
 وصلوا  الي السوق   كطيور مهاجره لا ندري من اين اتوا   طاب لهم المقام هنا فحطوا رحالهم وكانوا اسماء محفوظه  في سجل السوق ولهم بصمتهم الواضحة    (سوف   نسبر غورهم في قادم الايام  ما استطعنا  لذلك سبيلا )
   
   ظل سوق الاحد بسحره ورونقه  صفحة من صفحات تاريخ جزبره قنتي  الضارب في القدم  مكتظا بالحكايات ومحشودا بالذكريات  ~ 
كان سريع النمو  وفي تطور مضطرد    حتي ضربه     فيضان العام ١٩٨٨م  الذي  اوقف كل مافيه من خير  وجمال واتلف جزء من  هذه الصفحة التي لم يتبقي منها  الا  ذكري  مشوشه نحاول  لملمتها بقدر ما نستطيع لصالح اجيال لاحقه  ______   ان استطعنا فلله الحمد والمنه ~  والا فليكن لنا اجر الاجتهاد ~~~

 والي ان نلتقي 
   للحكاية  بقيه ~~ 

ختاما _______
           تعالوا نغني 

ايامنا الزمان يا حليلن 
شاربات من هداوة الريف
وارثات الجمال من نيلن 
عامرات في ليالي الصيف
عاد لمتين نعود نمشيلن
نسيب بلد الخداع والزيف ______

احمد محمد مكاوي 
ابريل __ ٢٠٢٠م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تردد قناة كراميش الجديد 2022

  تردد قناة كراميش 2022 الجديد القمر الصناعي: النايل سات. تردد القناة: 11430 معدل الاستقطاب: عمودي V. معدل الترميز: 27500. معامل تصحيح الخطأ...